مليون لغم في الجولان لاتكفي! - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

مليون لغم في الجولان لاتكفي!
الجولان - جولاني - 24\05\2013
بالرغم من القرار الذي اتخذته إسرائيل قبل أكثر من سنتين بإخلاء حقول الألغام في الجولان، إلا أن الأحداث التي تشهدها سوريا جعلتها تعيد التفكير، وتقرر زرع المزيد منها على طول خط وقف إطلاق النار.

القرار الجديد الذي اتخذته إسرائيل هو نزع الألغام من الحقول القديمة المنتشرة في الجولان، وفي المقابل زرع كل المناطق المحاذية لخط وقف إطلاق النار.

فقد اكد نائب رئيس قسم اخلاء الالغام في وزارة الدفاع الاسرائيلية، مارسيل افيف، ان هناك اكثر من مليون لغم في الجولان، مزروعة في عدد كبير من حقول الالغام.
وقال أفيف أن الجيش الاسرائيلي استأنف عملية نزع الالغام في الجولان، على رغم قرار وقف التدريبات في حقول الغام وكيفية تجاوزها، بعد مقتل جندي اثر انفجار لغم خلال تدريبات. وأوضح ان اخلاء حقول الالغام في الجولان يعود لاسباب امنية، وعدم تنفيذ هذه العملية يشكل خطرا اكبر من الخطر الذي قد تشكله عملية نزعها.

ويقول الضابط الاسرائيلي ان الجولان اكثر المناطق خطرا على الجنود الاسرائيليين، فوجود اكثر من مليون لغم يعني انتشار الالغام في معظم المنطقة، والمقلق ان نسبة كبيرة من حقول الالغام موجودة منذ عشرات السنين، وضعها الجيش السوري قبل حرب الايام الستة. وادعى الضابط الاسرائيلي، ان الجيش يعلم عن مكان آلاف حقول الألغام في الجولان ونوعيتها المختلفة، ضد افراد واخرى ضد دبابات.

وقد بدأ الجيش الاسرائيلي بزرع مناطق حدودية شاسعة بالالغام، بعد أحداث النكبة والنكسة التي شهدتها المنطقة العام الماضي، ومع تطور الاحداث في سورية، تقرر ان تشمل عملية زرع الالغام جميع المناطق على طول خط وقف إطلاق النار.